Citation du jour

19‏/4‏/2008

عقلك في راسك ... تعرف خلاصك

العقيدة هي مجموعة من المفاهيم الّتي تعتقد فيها و من المفروض أنّك أنت الّذي يعقدها و ليس أحدا غيرك يعقدها لك !
بمعنى آخر فإنّك تقوم بالجلوس و التّفكير و النّقاشات إلى أن تتوصّل إلى مفهوم معيّن فتعتقد فيه, فتكون بذلك قد قمت بالإتّفاق مع نفسك و ليس مع أحد غيرك و لا مع الإجبار الإجتماعي.
كما أنّ العقيدة جعلت كي تحلّ المشاكل الّتي في حياتك و لا أن تعقّدها و تخلق لنفسك إنفصام في الشّخصيّة و تناقض مع ذاتك أو إحتقار لنفسك و لحياتك ...
كما أنّ العقيدة ليست مجموعة من الألفاض الّتي تردّدها كالببّغاء طوال حياتك دون أن تشعر بأنّك مسؤول عن حرف واحد منها لأنّه و ببساطة هذه العقيدة قد تحوّلت عندك إلى عقدة عقدوها لك غيرك غصبا عنك و منعوك من أن تناقشها و قالو لك من أنت حتّى تبدي رأيك فيما عقدناه لك !
و هكذا صارالمسلمون بلا إسلام في حين أنّ الغرب إسلام بلا مسلمين , وبقيت مجتمعاتنا تعاني من التّخلّف و الفقر و الجهل و الظّلم و خاصّة الغباوة و صار الدّين أداة لربط النّاس لا لتحريرهم , في حين أنّ القرآن قد جاء لتحرير العقل لا لأن يوقفه عن العمل , و أن يجعل الإنسان فاعلا لا مفعولا به, مالكا لعقيدته لا مملوكا لها , مؤمنا بعقله و قلبه لا بلسانه كما هو حالنا .

ما تقولوليش قاعد نخلوض خاتر تقريب ولّيت فيلسوف :)


هناك تعليقان (2):

onsor يقول...

يا سيدي نظن هذاكا هو الدين ، لا تبدي رأيك و لا تناقش ، كل شيء جاء مكتوب و واضح.
و في ها العصر فعلا أصبح الدين أداة ربط لا تحرير ، لكن بما أنو الفكرة تبدولك مش معقولة ، فإنك تجاوب و حدك و تقول الدين أداة تحرير و تقدم و عمل .. يعني ماذ بيك تقول الحاجات الباهية الكل على الدين ، لكن الواقع يكذبك

غير معرف يقول...

chouf wanted inti w onsor bkol i7tirami likom nharet illi toslo tafehmo el9or2an man9oloch ta7fdhoh é en+ essonna tnajmo wa9tha bech tnawrona b2afkarkom ama tawa mathabikom ta5tho ray ahel el3ilem 5ir melli toslo fi nhar mètel9o ro7kom lè tab3ine lè moselmine lè elghareb illi 3ajbinkom barcha w rodo balkom lè yantabi9 3likom 7adith errasoul salla Allaho 3aleyhi w sallem welli ma3nah anno iji nhar wel3abd isabe7 mo2mine w yemsi kafer wel 3iyatho bellah. w hatha elkol anno n2awlo fi dinna 3la kifna w 7aseb moltazametna el7ayateya wel madeya. Rabi yosterna ajma3ine. wel3a9ida heay nafesha men 3ahd sayedna mo7amed S3WS ela5er edenya w inchallah nkouno fahminha kif manezlet 3lih moch nhezo w nenefdho.